قصة ابن بطوطة، ولماذا أهتم التاريخ بالقصص التاريخية لبطوطة؟

يسأل الكثير عن قصة الرحالة أبن بطوطة في التاريخ. كما يحتاجون إلى المزيد من المعلومات المذهلة. وبالتالي، وجدنا المزيد من المعلومات التاريخية في حياة ابن بطوطة.


 عشاق قصة ابن بطوطة الرحالة المذهلة، والتي يذكرها التاريخ إلى وقتنا هذا. تاريخ ابن بطوطة و قصته بالكامل نحو العلم والسفر. قصص كثيرة للرحالة سوف نتناولها اليوم.

واجه المزيد من المشاكل ابن بطوطة والتي سردتها قصته بشكل شامل. وقد كان في زمن أسرع وسيلة انتقال به هي الخيول والإبل. تتجلى قيمة رحلات وأسفار أحد أعظم الرحالة المسلمين في قصة ابن بطوطة. والذي يُعتبر أوسعهم شهرة وهو الرحالة المغربي المسلم الذي أخذ لقب أعظم رحالة في التاريخ.

كان الرحالة ابن بطوطة له قصص عديدة في السفر إلى جميع البلدان. ومع كثرة طوافه في الآفاق فقد أمضى ابن بطوطة 28 عاما من حياته في أسفار متصلة وشهدها التاريخ في قصة بطوطة. مع رحلات متعاقبة فكان أوفر الرحالين نشاطا وأشهرهم عناية بالحديث عن الحالة الاجتماعية في البلدان والقصص التي تجول فيها كما كان من المغامرين الذين دفعهم حب الاستطلاع إلى ركوب الكثير من الصعاب.

ما هي قصة ابن بطوطة، وما هي حياته التاريخية؟

قصة بطوطة مثلها مثل أي قصة أخرى لأحد المشاهير حالياً. إلا أنه ولد ابن بطوطة في مدينة طنجة بتاريخ 24 فبراير 1304م / 703 هـ. هو مسلم و مغربي ينسب إلى قبيلة لواتة الأمازيغية وينحدر من أسرة عالية النسب ولها قصص أخرى معروفة.

شهد التاريخ قصة ابن بطوطة حقيقية فهو رحالة وقاض ومؤرخ. و بطنجة درس ابن بطوطة العلوم الشرعية وفقا للمذهب المالكي السائد في أقطار المغرب. ضمن قصته الغريبة جداً بالنسبة للبعض أنه لم يتم دراسته للفقه سن 21 والتي خرج فيها إلى رحلة.

ضمن قصة بطوطة أنه كان لديه رغبة في السفر والتجوال. حيث كانت رغبة ابن بطوطة في السفر والتجوال أكثر من رغبته في إتمام الدراسة؛ فهذا مثير لقصته. وكان الدافع وراء خروج ابن بطوطة في رحلات البداية هو أداء فريضة الحج إضافة إلى رغبته في رؤية أحوال الناس في مختلف الأقطار وشوقه إلى المعرفة وولعه بالتنقل والمغامرة والتجربة.

ما سبب تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم تاريخياً؟

ابن بطوطة أو "ibn battuta" اسمه الحقيقي هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله محمد اللواتي الطنجي. المعروف بابن بطوطة حيث أخذ هذا الاسم من أمه "بطوطة" أي اسم فطومة.

بداية رحلات قصص إبن بطوطة

بدأت قصة الرحلة الأولى لابن بطوطة حينما طاف بأنحاء المغرب الأقصى. ثم اتجه نحو الشرق عبر الجزائر ثم إلى تونس وليبيا وانتهى به المطاف في مصر. وشهد تاريخ ابن بطوطة أنه انتقل إلى الإسكندرية ثم اتجه جنوبا إلى القاهرة ثم إلى الصعيد حتى وصل إلى ميناء عيذاب على ساحل البحر الأحمر ثم عاد إلى القاهرة وتابع رحلته إلى مكة المكرمة عن طريق الشام لأداء الفريضة. 

يسأل الكثير عن قصة الرحالة أبن بطوطة في التاريخ. كما يحتاجون إلى المزيد من المعلومات المذهلة. وبالتالي، وجدنا المزيد من المعلومات التاريخية في حياة ابن بطوطة.


في منتصف عمر بن بطوطه وقصته الحقيقية المؤرخة في التاريخ. حيث اتجه بطوطة إلى العراق وإيران و الأناضول ليُسرد كل ذلك في قصته التاريخية. من ثم عاد ابن بطوطة إلى الحجاز وحج للمرة الثانية وشهدها التاريخ في قصته.

بقي ابن بطوطة في مكة عامين وفي سنة 1329 ميلادي غادر الحجاز إلى اليمن و الخليج العربية. وقد تحدث ابن بطوطة ضمن القصص التى رواها في رحلاته، وعما وجده هناك من تقاليد وعادات وأنواع أطعمة غريبة لم يشاهدها من قبل طوال تاريخه.

خريطة رحلات إبن بطوطة باختصار في التاريخ

أحد أبرز قصص ابن بطوطة والتي ذكرها التاريخ. أنه سار في الخليج العربي متجها إلى البحرين والأحساء. بعد ذلك اتجه ابن بطوطة إلى الروم أي"الدولة البيزنطية" ومنها عاد إلى مكة ليحج للمرة الثالثة وهذا موجود في قصة بطوطة. 

في قصة ابن بطوطة أنه قطع البحر الأحمر فوصل إلى وادي النيل كي يحاذيه باتجاه الشمال. قاصدا سوريا ومنها ركب البحر من اللاذقية ثم إلى آسيا الصغرى. ضمن قصة بطوطة أيضاً أنه نزل ميناء "آليا" ثم قصد شبه جزيرة القرم وتوغل حتى روسيا الشرقية وهناك انضم إلى سفارة السلطان "محمد يزبك" الذاهبة إلى القسطنطينية وعاد إلى القرم كي ينطلق منها إلى بخارى والأفغان.

رحلة ابن بطوطة إلى الهند تاريخياً

روى التاريخ في قصة بطوطة أنه وصل إلى دلهي في الهند، واستقر بها مدة عامين. عمل خلالهما قاضيا للمذهب المالكي وهذا مذكور في قصة بطوطة. ولقد حاول ابن بطوطة أن يرافق بعثة سياسية تاريخية. وقد أرسلها سلطان الهند محمد شاه إلى ملك الصين.

يسأل الكثير عن قصة الرحالة أبن بطوطة في التاريخ. كما يحتاجون إلى المزيد من المعلومات المذهلة. وبالتالي، وجدنا المزيد من المعلومات التاريخية في حياة ابن بطوطة.
شركة غوغل تحتفل بميلاد ابن بطوطة على صفحتها الرئيسية


لكن ابن بطوطة لم يوفق في ذلك فاستمرت قصة رحلة ابن بطوطة التاريخية ودخل الهند الشرقية. وكذلك جزر إندونيسيا ووفق إلى زيارة الثغرين الصينيين "سوتونغ" و"كانتون" ثم عاد بطوبة إلى الجزيرة العربية عن طريق سومطرة في عام 1347.

ومنها صعد ابن بطوطة في الخليج العربية وعاد إلى بلاد فارس عن طريق ميناء هرمز. وأكمل التاريخ قصة بطوطة حيث سافر إلى العراق في الشام فمصر ومنها انطلق إلى مكة ليؤدي الفريضة  للمرة الرابعة.

واصل بطوطة تاريخه وقصته المثيرة حيث رجع إلى بلاده. وقد وصل فاس في المغرب الأقصى 1349م. وبعد أن قام ابن بطوطة فيها مدة عامين عاوده الشوق والحنين إلى الترحال. وشهد التاريخ في قصة بطوطة، أنه قام برحلة ثانية إلى غرناطة بالأندلس ثم رجع إلى فاس ليهيئ نفسه في رحلة إلى أفريقيا الغربية  1353م فدخل "تومبوكتو" و "دكار" ومنها عاد إلى المغرب ليستقر هناك حتى توفي.

هكذا روى وشهد تاريخ ابن بطوطة الراحلة العربي، بأنه أمضى بطوطة أكثر عمره في الترحال. وذلك بين المدن والبلدان من أجل رؤية عادات الشعوب والأقوام. وقد سجل بطوطة هذه الأحداث في قصته والتي كانت في عصر يعيش الناس فيه وكأنهم في جزر منعزلة. حيث لا يعرفون إلا القليل عن البلاد الأخرى.

تعد رحلة ابن بطوطة تحفة تاريخية وقصص نرويها للأطفال على شكل علمي حقيقي مؤرخ. كذلك قصته تعترف بها العالمية. للأسف لم يترك ابن بطوطة خلفه أي إنتاج أدبي عن رحلاته وقصته التاريخية، سوى سردا أسفاره على شكل كتاب. وكان عنوانه تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار الشهير كتابه رحلة ابن بطوطة وهو كتاب ممتع للغاية فيه رواية حوادث نادرة وتقاليد غريبة للشعوب المختلفة وقد أحس ابن بطوطة بأن ما يذكر من أخبار عن الهند تعد غريبة وبعيدة عما هو مألوف.

قصة الرحالة ابن بطوطة تحمل الكثير من الناس على الشك في صحة كلامه. فأقسم على ذلك بأنه صادق فيما رأى وفيما تكلم. وقد كان من أشهر المشككين في رحلات ابن بطوطة العالم والمؤرخ الشهير ابن خلدون.

لكن بحوث العلماء فيما بعد أثبتت لقصة بطوطة. أن كل ما ذكره ابن بطوطة عن رحلته إلى الهند كان صحيحا مما يدل على أنه كان أمينا ويمتاز عن غيره من الرحالين السابقين أنه لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا وتكلم عنها.

كم قضى ابن بطوطة في السفر حول العالم؟

في قصة الرحالة ابن بطوطة استغرقت رحلاته 27 عامًا (1325-1352م) في السفر حول العالم. وقطع في قصته التاريخية مايقرب عن 75 الف ميل رأى العالم في أسفار متصلة مع رحلات متعاقبة فكان أوفر الرحالين نشاطا. وأشهرهم عناية بالحديث عن الحالة الاجتماعية في البلاد التي تجول فيها.

ماهي مؤلفات تاريخ ابن بطوطة؟

من أشهر كتاب ذُكر في التاريخ لـ ابن بطوطة وروى المزيد عن قصته. هو كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، ويلقب أيضا بـ رحلة ابن بطوطة. حيث يصف رحلة ابن بطوطة حول ثقافة وحضارة دول العالم التي زارها في تاريخه ضمن قصته المذهلة. وكذلك الأطعمة المتنوعة و طريقة صنعها. 

متى توفي ابن بطوطة؟

وقد اختتم التاريخ قصة ابن بطوطة بوفاته. حيث توفي الرحالة الطنجي المعروف بابن بطوطة في مدينة مراكش بالمغرب سنة 1377 عن عُمْرٍ 73 عاما. بعد أن عاش ابن بطوطة حياة زاخرة بالأحداث والقصص المثيرة للعجب.

وكان لابن بطوطة الفضل على الجغرافيين العالميين في قصته التي دار بها حول العالم. لأنه ترك صورا صادقة للحياة في العصر الذي عاش فيه بعدما قطع ما يقرب من 75 ألف ميل سعيا وراء المعرفة. وله ابن بطوطة تقدير عظيم عند الغرب فقد أطلقت عليه "جامعة كمبريدج" لقب أمير الرحالين المسلمين وتم تناول كتابه تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار عن أخبار رحلاته وأسفاره بالفحص والاهتمام من العديد من العلماء والمستشرقين الغربيين واستحقاق لقب أشهر رحالة.


Post a Comment

أحدث أقدم