يوسف بن تاشفين | أسد المرابطين و فاتح الأندلس

يوسف بن تاشفين | أسد المرابطين و فاتح الأندلس


يوسف بن تاشفين

كتب الله للإسلام أن ينتصر في القرون الوسطى على يد اثنين يجمع بينهما. اسم يوسف "يوسف المشرقي صلاح الدين"  "يوسف بن أيوب" و "يوسف" المغرب يوسف بن تاشفين الأول وأعاد القدس إلى ديار الإسلام والثاني أنقذ سقوط الأندلس وعجل سقوطها قرابة 400عام. يوسف بن تاشفين أسد المرابطين أحد أعظم ملوك المسلمين في عصره عرف عنه الزهد والتقشف والشجاعة لا يقل فضلا عن صلاح الدين الأيوبي لكنه لم يأخذ حقه في الشهرة مثل صلاح الدين.


من هي زوجة يوسف بن تاشفين؟

كانت أولى زوجاته زينب بنت إسحاق النفزاوية، وهي من أسرة كانت تعمل في التجارة، اقترن بها يوسف بن علي بن عبد الرحمن شيخ وريكة، وبعده تزوجها لقوط بن يوسف بن علي المغراوي أمير أغمات، وبعد مقتله تزوجها الأمير أبو بكر بن عمر وبقيت عنده ثلاثة أشهر، ولما عزم على السفر إلى الصحراء طلقها، قال لها: «أنت امرأة جميلة، بضة لا طاقة لك على حرارة الصحراء، وإني مطلقك، فإذا انقضت مدتك فانكحي ابن عمي يوسف بن تاشفين». وقد اقترن بها بعد تمام عدتها، وظلت زينب القائمة بملك زوجها حتى وفاتها عام 464 هـ الموافق 1071. بعد وفاتها تزوج ابن تاشفين من سيدة أندلسية تدعى قمر، ولا تذكر كتب التاريخ عنها شيئًا، والظاهر أن سيرة زينب طغت على نساء يوسف؛ فهي التي أنجبت الأمير علي ولي العهد وأمير الأندلس والمغرب بعد والده. ثم اقترن يوسف بسيدة تدعى عائشة أنجبت الأمير محمد الذي نسبب إليها فصار يدعى محمد بن عائشة. رُزق يوسف عددًا من الأولاد أولهم تميم الذي كان واليًا على سبتة، وعلي خليفته من بعده، وإبراهيم، ومحمد الذي كان أحد القادة البارزين في جيش والده، والفضيل، أما بناته فهما: كونة ورقية.


yussef ibn tashfin

من هو يوسف بن تاشفين؟

ولد عام 1009م  وكانت قبيلته قد سيطرت بسيادتها وقيادتها على صنهاجة.
تلقى يوسف تعليمه الأولى في قلب الصحراء من أفواه المحدثين والفقهاء ونما وترعرع على تعاليم الإمام الفقيه عبد الله بن ياسين الجزولي ونبغ في فنون الحرب. بدأ نجم المرابطين في الظهور في معركة الواحات عام 1056م والتي كان فيها قائدا لمقدمة جيش المرابطين وبعد فتح مدينة سجلماسة.
عينه الأمير أبو بكر اللمتوني واليا عليها فأظهر مهارة إدارية في تنظيمها وسار المرابطون وفي جملتهم يوسف في طريقهم لتوحيد المغرب الأقصى تحت رايتهم وعندما دخل الأمير أبو بكر بجيوشه إلى الصحراء أناب يوسف على حكم المغرب فأظهر مواهب عسكرية وإدارية في حكم البلاد وعندما رجع أبو بكر من الصحراء جمع أشياخ المرابطين وأشهدهم على نفسه بالتخلي ليوسف عن الإمارة وعلل الأمير أبو بكر هذا التنازل لابن عمه يوسف لدينه وفضله وشجاعته وحزمه وعدله وأوصاه الوصية الثانية قائلا يا يوسف إني قد وليت كل هذا الأمر وإني مسئول عنه فاتقوا الله في المسلمين وأعتقني وأعتق نفسك من النار ولا تضيع من أمر رعايتك شيئا فإنك مسؤول عنه.

فسار يوسف بدولة المرابطين التي انتهج بها مبدأ الحزم والعلم والبذل والعطاء والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة واستمر لأكثر من ثلاثين عاما في حروب طاحنة مع مغراوة وبني يقرن وأعاد فتح العديد من المدن التي كانت قد خرجت من أيدي دولة المرابطين حتى استطاع توحيد المغرب الأقصى بالكامل تحت راية المرابطين عام 1081م  وخلال هذه الحقبة التاريخية كانت دولة المسلمين في الأندلس في أضعف حالاتها حيث انقسمت إلى دويلات صغيرة في كل مدينة وصلت إلى ثلاث وعشرين دويلة تناحر فيما بينها وعرف حكامها بملوك الطوائف وتلقب بألقاب الخلفاءك المأمون والمعتمد والمستعين والمعتصم.

يوسف بن تاشفين

كيف استطاع يوسف بن تاشفين ضم الاندلس؟

ولما كان الوضع في الأندلس على هذا السوء من التفرق والتشرذم أعمل ملك الصليبيين فيها ألفونسو السادس سيفه حتى أصبح ملوك الطوائف يبعثون بالجزية إليه كل عام فضج ملوك الطوائف من تجبره وغطرسته وقتل المعتمد رُسُل ألفونسو التي جاءت لتحصيل الجزية فأعد ذلك الصليبي العدة لإثناء المعتمد وباقي ملوك الطوائف مما دفع المعتمد بعد تفكير طويل إلى إرسال رسالة إلى الأمير يوسف بن تاشفين يستنجد به لينصر مسلمي الأندلس على النصارى وينقذ الأندلس من الزوال فتأثر يوسف لمصاب إخوانه في الدين عقد العزم على نصرتهم على ممالك النصارى.

يوسف بن تاشفين و معركة الزلاقة

انزعج ألفونسو من مجيء المرابطين انزعاجا كبيرا حيث شعر بعودة الروح المعنوية إلى أهالي الأندلس وأرسل يوسف بن تاشفين إلى ألفونسو كتابا يعرض عليه الدخول في الإسلام أو دفع الجزية أو الحرب ولما قرأ ألفونسو الكتاب زاد غضبه وقال بمثل هذه المخاطبة يخاطبني وأنا وأبي يجبر أهل ملته على دفع الجزية لنا منذ 80 سنة وكانت هذه هي مقدمات المعركة الكبرى بين جيوش المرابطين والصليبيين في الأندلس معركة الزلاقة التي وقعت عام 1089م وفي محاولة لخديعة المسلمين أرسل ألفونسو السادس يحدد يوم معركة الزلاقة فأرسل أن غدا الجمعة وهو عيد من أعياد المسلمين ونحن لا نقاتل في أعياد المسلمين وأن السبت عيد اليهود وفي جيشنا كثير منهم وأما الأحد فهو عيدنا فلنؤجل القتال حتى يوم الإثنين.


يوسف بن تاشفين

تسلم يوسف بن تاشفين الرسالة وبوعي تام وبقيادة تعلم خبايا الحروب لم يعلم جيشه هذه الرسالة إذ إنه يعلم أن الرجل مخادع وبعد ترتيب الجيش وصلاة فجر يوم الجمعة هاجم ألفونسو بجيشه ليتفاجأ بجيش المسلمين على أتم تعبئة وأفضل استعدادا وبخطة محكمة وسياسة حكيمة وشجاعة نادرة استطاع يوسف بن تاشفين أن ينتصر على النصارى انتصارا ساحقا وأصاب الصليبيين مقتلةً عظيمة وطعن ألفونسو في إحدى ركبتيه طعنة أفقدته إحدى ساقيه ولم يتبقى معه من جيشه إلا 500 فارس فقط.
وكان يوسف بن تاشفين وقت معركة الزلاقة عمره 80 عاما ورغم ذلك ضرب أروع الأمثلة في الشجاعة وحسن التدبير وأصبح يوم الزلاقة عند المغاربة والأندلسيين مثل يوم القادسية واليرموك بعد انتهاء المعركة عاد يوسف إلى المغرب سريعا بسبب وفاة ابنه وولي عهده أبو بكر المكلف بإدارة أمور المغرب وقام بترك 3 آلاف مقاتل من المرابطين دعما المعتمد بن عَباد كما أن أمن أهل الأندلس وأمرائها حتى عادوا إلى ما كانوا عليه من فرقة وانصراف لمجالسهم وعاد الصليبيون للإغارة على إماراتهم بعد أن اطمأن ألفونسو لعودة يوسف بن تاشفين إلى المغرب.
فقرر يوسف بن تاشفين العبور إلى الأندلس مرة أخرى وأخذ يعد العدة والعتاد من الجيوش وآلات الحصار لمهاجمة حصن لييط الذي يمثل قاعدة لهجمات الصليبيين على أراضي مسلمي الأندلس وحاصر الحصن لمدة أربعة أشهر ولكنه قرر فك الحصار لعدم جدواه بسبب قلة أدوات الحصار.
وعاد يوسف بن تاشفين إلى المغرب وترك حامية من المرابطين كما فعل بعد معركة الزلاقة.

                           يوسف بن تاشفين
حاول بعض أمراء الأندلس توطيد سلطانهم وإن كان على حساب الإسلام ولم يتورع بعضهم في التحالف سرا مع ألفونسو أملا في التمكن بمعاونته في طرد المرابطين الذين تدعوهم بأنفسهم من قبل. وعندما علم يوسف بن تاشفين بهذا بعث إلى المشرق يسْتبدأ علماء المسلمين مثل الشيخ أبي حامد الغزالي وأبا بكر الطرطوشي في ملوك الطوائف وجاءه الرد بأنه لابد أن يخلص الأندلس من ملوك الطوائف.
وعبر يوسف بن تاشفين للمرة الثالثة للأندلس ليسقط ملوك الطوائف واحدا تلو الآخر ويوحد الأندلس تحت حكم المرابطين ويؤسس لدولة قوية استطاعت وقف الزحف الصليبي على الأندلس لمدة 400 عام بعد أن كانت على وشك السقوط في عصر ملوك الطوائف.

ما إن تأكّدت سلطة يوسف بن تاشفين على المغرب وبسط ملكه عليها -ولاحقاً على الأندلس- حتى طلب منه بعض أتباعه أن يتسمّى بلقب “أمير المؤمنين”، فقد كان لقبه حتى الآن “الأمير” وفقد، وهو لقبٌ يشتركُ فيه العديد من قادة دولة المرابطين، لكنّه رفض ذلك حسب ما يذكر ابن خلدون، متعللاً بأن لقب “أمير المؤمنين” أولى به الخليفة العباسي.

تاريخ وفاة يوسف بن تاشفين

توفي يوسف بن تاشفين في بيته بمدينة مراكش المغربية عام 1106م وقد بلغ من العمر نحو 100 عام بعد حياة طويلة وحُكْمٍ حافل بالأعمال وعاش زاهدا في وقت كان به الملوك يجلسون على عروش من ذهب فرحم الله شيخنا المجاهد يوسف بن تاشفين.

قبر يوسف بن تاشفين

يوسف بن تاشفين أحد أعظم ملوك الإسلام حكم أعظم إمبراطورية إسلامية قامت في الغرب الإسلامي فضلا عن إنشاء الإمبراطورية المغربية الكبرى الممتدة في ما بين المحيط شمالا إلى السنغال جنوبا. كسر شوكة النصارى في الأندلس وأعاد عز المسلمين بها ولم يطمع في حكمها رغم أنه كان باستطاعته الاستيلاء على ما في أيدي ملوك الطوائف الضعفاء ولكنه لم يفعل إلا بعد أن خانوا الإسلام وتحالفوا مع النصارى وشاور في أمرهم علماء المسلمين.



1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم