ابن خلدون | المؤرخ الموسوعة

ابن خلدون | ibn khaldoun


ابن خلدون | المؤرخ الموسوعة

هو أبو زيد عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون ولي الدين الحضرمي الإشبلي عاش ما بين (1332 - 1406م ) للميلاد.

مؤرخ من شمال إفريقيا تونسي المولد اندلسي حضرمي الاصل عاش بعد تخرجه من جامعة الزيتونة في مختلف مدن شمال إفريقيا إلى أن رحل إلى غرناطة وبسكرة وبجاية وتلمسان كما توجه إلى مصر حيث أكرمه سلطانها الظاهر برقوق, ووَلِيَ  فيها قضاء الملكية وظل بها يناهز ربع قرن (784-808 هـ) إلى أن التحق برفيقه الأعلى في سنة 1406م عن عمر بلغ 76 سنة ودفن قرب باب النصر شمال القاهرة تاركا تراثا مازال تأثيره ممتدا حتى اليوم.

ويعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع الحديث ومن علماء التاريخ والاقتصاد. حفظ القرآن الكريم في طفولته وكان أبوه هو معلمه الأول شغل أجداده في الأندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة وكانوا أهل جاهٍ ونفوذ, نزح أهله من الأندلس في منتصف القرن السابع الهجري وتوجهوا إلى تونس. وكان قدوم عائلته إلى تونس خلال حكم دولة الحفصيين يتعقب ابن خلدون أصوله إلى حضرموت. وكان اسمه العائلي الحضرمي وذكر في موسوعته كتاب العبارة المعروفة باسم تاريخ ابن خلدون أنه من سلالة الصحابي وائل ابن حجر وأن أجداده من حضرموت.

{"ونسبنا في حضرموت من عرب اليمن إلى وائل بن حجر من أقيال العرب معروف وله صحبة"}

رحل ابن خلدون بعلمه إلى مدينة بسكرة حيث تزوج هناك ثم توجه بعدها إلى مدينة فاس حيث ضمه أبو عنان المريني إلى مجلسه العلمي واستعمله ليتولى الخلافة مؤرخا لأحداث عهده فبقي معه مدة طويلة إلى أن نادت عليه غرناطة فشد الرحال إليها ومن ثم إلى إشبيلية ليعود بعد ذلك لبلاد المغرب فوصل إلى قلعة ابن سلامة مدينة تيارت الجزائرية حاليا فأقام بها أربعة أعوام وشرع في تأليف كتاب العبر وأكمل كتابته بتونس ثم رفع نسخة من كتابه لسلطان تونس ملحقا إياها بطلب الرحيل إلى أرض الحجاز لأداء فريضة الحج. فوجد بن خلدون سفينة تستعد للعودة إلى الإسكندرية فركبها وتوجه إلى القاهرة التي قضى فيها بقية حياته.

تولى هناك القضاء المالكي بمصر بوصفه فقيها متميزا خاصة أنه سليل المدرسة الزيتونية العريقة وكان في طفولته قد درس بمسجد القبة الموجود قرب منزله المسمى بسيد القبة. يعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسه الحديثة وقد توصل إلى نظرية باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية وبناء الدولة وأطوار عمرانها وسقوطها. وقد سبقت آراؤه ونظريته ما توصل اليه لاحقا بعدة قرون عددا من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي (أوجست كونت).

ابن خلدون


ما قيل عن ابن خلدون ومصنفاته: عدد المؤرخون لابن خلدون عددا من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق. غير أن من أشهر كتبه العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر وهو يقع في سبع مجلدات أولها المقدمة وهي المشهورة أيضا بمقدمة بن خلدون وتشغل من هذا الكتاب ثلته وهي عبارة عن مدخل موسع لهذا الكتاب وفيها يتحدث ابن خلدون ويأسر لآرائه في الجغرافيا والعمران والفلك وأحوال البشر وطبائعهم والمؤثرات التي تميز بعضهم عن الآخر. اعتزال ابن خلدون للحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والحزن على وفاة أبويه وكثير من شيوخه إثر وباء الطاعون الذي انتشر في جميع أنحاء العالم في السنة  (749هـ/1348م) وتفرغ لأربع سنوات في البحث والتنقيب في العلوم الإنسانية معتزل الناس في سنوات عمره الأخيرة ليكتب سفره أو ما عرف بمقدمة ابن خلدون فأصبح مؤسسا لعلم الاجتماع بناء على الاستنتاج والتحليل في قصص التاريخ وحياة الإنسان واستطاع بتلك التجربة القاسية أن يمتلك صرامة موضوعية في البحث والتفكير.


  • ابتكر ابن خلدون وصاغ فلسفة التاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل إليه الفكر البشري في مختلف العصور والأمم. (أرنولد توينبي)


  • إن مؤلف ابن خلدون هو أحد أهم المؤلفات التي أنجزها الفكر الإنساني. (جورج مارسيز)


  • إن مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم، وهو أروع عنصر فيما يمكن أن يسمى بالمعجزة العربية. (ايف لاكوست)


  • إنك تنبئنا بأن ابن خلدون في القرن الرابع عشر كان أول من اكتشف دور العوامل الاقتصادية وعلاقات الإنتاج. إن هذا النبأ قد أحدث وقعاً مثيراً، وقد اهتم به صديق الطرفين (المقصود به فلاديمير لينين) اهتماماً خاصاً. من رسالة بعث بها (مكسيم غوركي)  إلى المفكر الروسي (انوتشين) بتاريخ 21 سبتمبر 1912.


  • ترى أليس في الشرق آخرون من أمثال هذا الفيلسوف. (فلاديمير لينين)


  • ففيما يتعلق بدراسة هيكل المجتمعات وتطورها فإن أكثر الوجوه يمثل تقدماً يتمثل في شخص ابن خلدون العالم والفنان ورجل الحرب والفقيه هو الفيلسوف الذي يضارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشر. (روجيه غارودي)

ابن خلدون


هذا غيض من فيض مما قاله بعض أقطاب الفكر الغربيين ناهيك عن المفكرين العرب والمسلمين. توفي ابن خلدون  في سنة 1406م ودفن في مقابر الصوفية عند باب النصر شمال القاهرة وقبره غير معروف. ترك لنا مؤلفات ضخمة منها مقدمة ابن خلدون.
تاريخ ابن خلدون، واسمه: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر.

لباب المحصل في أصول الدين.
شفاء السائل وتهذيب المسائل، نشره وعلق عليه أغناطيوس عبده اليسوعي.
التعريف بابن خلدون ورحلاته شرقاً وغرباً (مذكراته).

. ليبقى اليوم ابن خلدون شاهدا على عظمة الفكري الإسلامي المتميز بالدقة والجدية والعلمية والقدرة على التجديد لإثراء الفكر الإنساني.

ابن خلدون.


كتاب مقدمة ابن خلدون

مقدمة ابن خلدون

مقدمة ابن خلدون ت: الدرويش

مؤلف:     عبد الرحمن بن محمد بن خلدون ولي الدين

قسم:            التأريخ

اللغة:            العربية

الناشر:     دار يعرب

الصفحات:      1114

عدد الملفات: 3

حجم الملفات: 22.78 ميجا بايت

نوع الملفات: PDF

تاريخ انشاء الملفات: 11 يناير 2012

تحميل كتاب مقدمة ابن خلدون PDF
--------------------------------------------------------

كتاب تاريخ ابن خلدون pdf


ابن خلدون pdf

مؤلف:              إبن خلدون  

قسم:                  التاريخ

اللغة:                 العربية

الصفحات:         851

عدد الملفات:  10

حجم الملفات:   225.7 ميجا بايت

نوع الملفات:  PDF ZIP

تاريخ انشاء الملفات: 25 سبتمبر 2006

تحميل كتاب تاريخ ابن خلدون PDF


--------------------------------------------------------


تحميل كتاب لباب المحصول في أصول الدين PDF مجانا


ابن خلدون
مؤلف:              إبن خلدون

قسم:                التاريخ

اللغة:                 العربية

الصفحات:          240

حجم الملفات: 3.67 ميجا بايت

نوع الملفات: PDF ZIP





تحميل كتاب لباب المحصول في أصول الدين PDF مجانا




Post a Comment

أحدث أقدم