ويليام هانا و جوزيف باربيرا | العبقريان اللذان ابتكرا سلسلة افلام الرسوم المتحركة توم وجيرى الشهيرة

توم وجيري

توم وجيري مسلسل أغرق طفولتنا ضحكات وكوميديا لا تنتهي. يقول الباحثون أننا نحب جيري في صغرنا وتوم عندما نكبر ومع من نتعاطف أكثر.

القوي أم الضعيف الذكي  أم المغفل النقيضين الذين يتعايشان دائما في صراع دائم لا نهاية له.

ولكن هل تعرف أن أكثر شخصيتين ارتبطت بهم عاطفيا في طفولته أو ربما إلى اليوم وأنت بالغ يرجع ابتكارهما إلى الأميركي من أصل سوري ويليام هانا وزميله جوزيف باربيرا وهما بطلا قصتنا اليوم.

ويليام هانا, هانا باربيرا, وليام هانا, هانا باربرا, ويليام هانا وجوزيف باربيرا

 ولد ويليام إبراهيم عبود هانا في 14 من يوليو 1910 في ولاية نيو مكسيكو وهو من أصل سوري وكان والده يعمل مفتش إنشاءات لخطوط السكك الحديدية وكذلك شبكات المياه والصرف الصحي لجميع أنحاء المناطق الغربية من الولايات المتحدة مما اضطر العائلة إلى التنقل بشكل مستمر.

وهو الابن الثالث والصبي الوحيد بين ستة أخوات كان يعزف على ساكسفون في فرقة الرقص في مدرسة كومبتون الثانوية وقد ساعده حبه للموسيقى خلال مسيرته المهنية في كتابة الأغاني لرسومه المتحركة.

درس ويليام هانا الصحافة والهندسة الإنشائية في كلية كومبتون ولكنه اضطر إلى ترك الدراسة مع حلول أزمة الكساد الكبير وعمل بعدة وظائف مختلفة في البداية منها عامل في مغسلة للسيارات إلى أن انضم إلى أستوديو هيرمان سينغ للرسوم المتحركة في عام 1930.

وخلال الثلاثينيات اكتسب ويليام هانا المهارة والخبرة في العمل على الرسوم المتحركة من خلال العمل على تصميم كرتوني يسمى كابتن. وفي بداية عام 1937 عمل رساما مع شركة مترو جولدن ماير بالتعاون مع جوزيف بارببرا. وكان هذا اللقاء الأول بينهما.

جوزيف باربيرا

 أما عن جوزيف باربيرا فقد ولد في 12 من مارس عام 1912 وأصله من جزيرة صقلية الإيطالية حيث كان مهاجرا إيطاليا يعيش بنيويورك وكان لاعب ملاكمة ماهرا أثناء الدراسة الثانوية حيث فاز بالعديد من الألقاب ولكن سرعان ما فقد الاهتمام بالملاكمة. وفي عام 1935 تزوج جوزيف بارببرا من حبيبته في ايام الثانوية دوروثي إيرل.

فقد كان يعرف ان باسم روميو وجوليت في المدرسة وأنجب الزوجان أربعة أطفال وقد انتهى زواجهم رسميا عام 1963.

وبعد فترة وجيزة من الطلاق إلتقى جوزيف باربير بزوجته الثانية شيلا هولدن في مطعم Musso & Frank . بدأ جوزيف باربيرا عمله كمصرفي لكن سرعان ما ظهرت موهبته في الرسم عندما نشرت إحدى المجلات رسومه. وتابع بعدها دروسا في الفن ثم عمل باستوديوهات Van Beuren Studio للرسوم المتحركة في نيويورك

لقاء ويليام هانا وجوزيف باربيرا لإنتاج توم وجيري

في عام 1936 إنتقل جوزيف باربيرا إلى كاليفورنيا للعمل بشركة مترو غولدا مائير .{MGM} حيث كان اللقاء الذي أنتج أعظم رسوم متحركة في التاريخ TOM & JERRY.
 بدأ الرجلان تعاونهما من خلال شركة مترو جولدن ماير{MGM}  وأثمر ذلك عن فيلم الرسوم المتحركة القطة ذات الحذاء والتي تطورت فيما بعد لشخصيتي توم وجيري الشهيرين حيث قاما بإنتاج فيلم يتضمن قطا وفأرا وكان ذلك عام 1940 وكان اسم ذلك الفيلم الأول القط يتلقى ركلة لكنه لم ينل النجاح الكافي حيث خسر في منافسات الجوائز مع دعا الثنائية إلى إعادة المحاولة مرة أخرى لإعطاء القط والفأر اسمين جديدين وملامح مختلفة وقاما بإنشاء استوديو أفلام باسم هانا باربيرا ونجح نجاحا باهرا من خلال الرسوم المتحركة توم وجيري.

توم وجيري

وقد تفرغ الثنائي ويليام هانا وجوزيف باربيرا لإنتاج أفلام توم جيري لصالح ميترو غولدا ماير. وتوالت الحلقات التي حققت نجاحا واسعا وانتشرت كالنار في الهشيم حيث بنيت شخصية توم على أساس أنه حاد الطباع ومرفه. أما الفأر جيري فهو انتهازي ويعتمد على ذاته بالاضافة إلى امتلاكه قوة كبيرة مقارنة بجسمه ويمتلك ذكاء حادا مما يعطيه ميزة كبيرة على توم ومعظم الحلقات تنتهي بفوز جيري إلا أنه في حلقات أخرى تكون النتيجة مغايرة تماما ويفوز توم خصوصا في الحلقات التي يكون فيها جيري معتديا كما يمكن أن تكون النتيجة هي خسارة الاثنين معا أو تصالحهما.

تلعب الموسيقى دورا كبيرا في الحلقات فهي تضفي الإثارة والأحاسيس على المشاهد وهي من تأليف الموسيقي سكوت برادلي الذي أعد توليفة من موسيقى الجاز والبوب والموسيقى الكلاسيكية وعزز دور الموسيقى غياب الحوار فشخصيتي توم وجيري نادرا ما يتكلامان.
طالت شهرة ويليام هانا وجوزيف باربيرا الآفاق في الأربعينيات والخمسينيات وأصبحت شركة هانا وباربيرا أشهر شركات الرسوم المتحركة في هوليوود عاصمة السينما الأمريكية إلى أن توقف إنتاج توم جيري ثلاث سنوات حتى عاد من جديد عام ستين ولكن من خلال شركة جندت للأفلام وهي شركة متخصصة في صناعة أفلام الرسوم المتحركة ومقرها تشيك وذلك بعد أن تعاقدت معه شركة ميترو غولدين ماير{MGM}.

وبالفعل نجح هذا التعاون في إنتاج 13 فيلما ولكنها لم تلق النجاح الكافي لاستمرارها. وفي عام ثلاثة وستين قام ستوديو جينديتش بإجراء بعض التعديلات الشكلية على بطلي العمل توم وجيري. وفي عام خمسة وستين أصبحت أفلام الثنائي ويليام هانا وجوزيف باربيرا تعرض على شاشات التلفزيون وتمت ترجمتها إلى 28 لغة بالرغم من أنها كانت تكاد تخلو من الحوارات تقريبا لتنطلق شهرة توم وجيري العالمية وتستمر حتى اليوم. أنتج الثنائي أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى 60 عاما. ومن أشهر أفلام الثنائي 
ويليام هانا وجوزيف باربيرا
" The Flintstones " الذي بث للمرة الأولى عام 1960 ويوجد " Yogi Bear " و " Johnny Quest " و " Scooby Doo ".

ويليام هانا و جوزيف باربيرا

وفي عام 1967 بيعت شركة  هانا و باربيرا Taft Broadcasting مقابل 12 مليون دولار. ولكنهما ظلا مديرين للشركة حتى عام 1991.

وفي ذلك الوقت تم بيع الاستوديو إلى Turner Broadcasting وبقي ويليام هانا وجوزيف باربيرا كمستشارين. فاز الثنائي ويليام هانا وجوزيف باربيرا بسبع جوائز أوسكار وثماني جوائز إيمي وقد أصبحت رسومها الكرتونية رموزا ثقافية. وظهرت شخصياتهم الكرتونية في وسائط أخرى مثل الأفلام والكتب ولعب الأطفال. وفي عام 2000 وصفت مجلة التايمز سلسلة توم و جيري بأنها أعظم البرامج التليفزيونية للرسوم المتحركة عبر التاريخ وجاءت السلسلة في المرتبة 66 ضمن أفضل 100 برنامج تلفزيوني في التاريخ.

وفاة وجوزيف باربيرا

توفي جوزيف باربيرا في عام 2006 عن عمر يناهز 95 سنة في بيته بعد خمس سنوات من وفاة زميله ويليام هانا, وتم دفنه في متنزه فورست لاون التذكاري في الولايات المتحدة الأمريكة.

وفاة ويليام هانا

توفي ويليام هانا في عام 2001 عن عمر 90 عاما بسبب سرطان المريء, وتم دفنه في لاك فوريست، أورانج، كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكة.

ويليام هانا و جوزيف باربيرا

يعتبر باربيرا إلى جانب ويليام هانا من رواد عالم الرسوم المتحركة فقد أحدث ثورة كبيرة في هذا المجال وتركوا بصمة لا تنسى في الثقافة الشعبية. إنهما العبقريان اللذان ندين لهم بساعات وساعات من السعادة عشناها ونحن أطفال مع القط توم والفأر جيري فشكرا لكما ويليام هانا وجوزيف باربيرا أسعدتما أطفال العالم.
TOM & JERRY

1 تعليقات

  1. استفدت كثيرا من الموضوع بالأخص انني من اكبر المعجبين بتوم و جيري، استمر أخي 💙

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم