صلاح الدين الأيوبي | البطل الكردي الذي حرر القدس ومؤسس الدولة الأيوبية

صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي


برز منذ فجر الإسلام شخصيات عظيمة قيادية عرفت بحنكتها وقوتها وقيادتها العظيمة للدول الإسلامية ومن هذه الشخصيات البارزة التي انحنى لها التاريخ احتراما وتقديرا ولازال أثرها بارزا حتى يومنا هذا. ذلك البطل المغوار الذي يعرفه المسلمون جميعا بل ويعرفه العجم والفرس فهو الملك الناصر " صلاح الدين الأيوبي " اسمه الحقيقي يوسف بن أيوب لُقب بأبي المظفر والملك الناصر وأخيراً بصلاح الدين الأيوبي مؤسس الدولة الأيوبية وهو صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان.

أين ولد صلاح الدين الأيوبي ؟

ولد صلاح الدين الأيوبي في تكريت عام (532هـ / 1138 م) لعائلة كردية تربى تربية جَلْدةً متينة نبت عنها ذلك المقاتل العنيد والمحارب الصنديد فكان صلاح الدين رجلا حازما فأحكم سلطانه على نفسه ولم يدع لها سبيلاً لترتع فيما لا ينفع. كما أحكم سلطانه على وقته فلم يهدره فيما لا يفيد. أما عن أبيه وأمه فقد تزوجا عن قصة عجيبة سردها التاريخ حيث كان أبوه واليا على تكريت وكان دائم القول " إني أريد أن أتزوج امرأة تتقي الله يكون لي منها ولد يحرر الله على يديه بيت المقدس ". وذات يوم كان جالسا في قصر الملك فسمع صوت امرأة من وراء حجاب الذي كان يعرض عليها الزواج من أحد الرجال " إني لا أريد إنما أريد رجلا يتقي الله يكون لي منه ولد أُحْسِنُ تربيته ويصبح فارسا مغوارا يفتح الله على يديه بيت المقدس ", فانبهر أيوب بهذه الكلمات التي سمعها ورددتها هذه المرأة العظيمة فطلب على الفور من الملك أن يزوجها وحين أنجب الولد الذي لطالما اشتاق إليه, عمل على تأديبه وتربيته تربية صلبة فيذكر أنه ذات مرة رجع الأب إلى بيته فوجد صلاح الدين يلعب مع الأطفال فعنفه ثم حمله وأسقطه على الأرض وقال قولته الشهيرة " لم أُنجبك لهذا وإنما أنجبتك لتحرير بيت المقدس ", فوجدت هذه الكلمة سبيلها إلى فؤاد صلاح الدين حتى تملكته فنظر للأب نظرة انصياع لما قال ثم قال له والده " ألم توجعك هذه السقطة؟ لماذا لم تتألم؟ ".


فأجابه صلاح الدين على البديهة قائلا: "  ما كان ينبغي لرجل سيحرر الله به  بيت المقدس أن يتألم من سقطة كهذه ". فكان لهذه التربية العظيمة أعظم الأثر على سيرة الناصر. كما أنه كان التلميذ الأثير لنور الدين محمود فورث منه الخشية والورع وحب الجهاد. لكنه نال أيضا من التشويه قسطا وفيرا كباقي عظماء الإسلام وخاصة في أفلام سينمائية ناهيك عن طمسهم للحقائق وتزييفها. كانت مصر قبل قدوم صلاح الدين إليها مقرا للدولة الفاطمية وكانت في هذا الوقت نهبا للثورات الداخلية بين الطوائف المختلفة من مماليك أتراك وسودانيين ومغاربة وكانت الأوضاع غير مستقرة بسبب الاضطراب الذي سببه توالي عدد كبير من الخلفاء الفاطميين في مدد قصيرة تتحكم في قراراتهم سلسلة من الوزراء فطمع الصليبيون في مصر فلما رأى القائد نور الدين محمود هذه الخلافات وبدا له طمع ملك بيت المقدس الصليبية في احتلال مصر أرسل نور الدين محمود من دمشق إلى مصر جيشا بقيادة أسد الدين شيركوه يساعده ابن أخيه صلاح الدين فلما علم الصليبيون بقدوم أسد الدين شيركوه, تركوا مصر ودخلها أسد الدين ثم خلفه على وزارتها صلاح الدين.

صلاح الدين الأيوبي mk-library.com


حِيكَتْ المؤامرات من أرباب المصالح وأصحاب المطامع. ولكن صلاح الدين تغلب عليها كما تغلب على الفتن الخارجية إلى أن استتب الأمر لصلاح الدين تماما في مصر وبعد موت الخليفة الفاطمي العاضد سنة (567هـ) دفع صلاح الدين العلماء إلى المناداة بالعباسي خليفة والدعاء له في الجمعة والخطبة باسمه من على المنابر وبهذا انتهت الخلافة الفاطمية في مصر وحكم صلاح الدين مصر كممثل لنور الدين الذي كان في النهاية يقر بخلافة العباسيين وعادت مصر إلى الخلافة الإسلامية مرة أخرى وأصبح صلاح الدين حاكم مصر الوحيد.
 توفي نور الدين محمود في شوال سنة (569هـ) وبدأ الأمر يستقر لصلاح الدين فحزن عليه صلاح الدين حزنا شديدا فقد كان بمثابة المعلم والقدوة له وبدأ يعمل على توحيد مصر والشام فبدأ بالتوجه إلى بلاد الشام وتمكن من إخماد الثورات التي قامت في الشام بسبب الطمع في مُلْكِ نور الدين رحمه الله ومكث بها قرابة العامين من أجل أن يعيد الحكم إلى حالة من الاستقرار فضم إليها دمشق ثم حمص وحلب, وبِذَا أصبح صلاح الدين سلطانا على مصر والشام ثم عاد إلى مصر وبدأ الإصلاحات الداخلية وقد توسعت سلطة صلاح الدين في البلاد فامتدت من النوبة جنوبا وبرقة غربا وبلاد الجزيرة والموصل شرقا.

صلاح الدين الأيوبي mk-library.com
حصار دمياط من قبل الأسطول الصليبي والبيزنطي.


 كان قلب صلاح الدين رحمه الله مفعما بحب الجهاد شغوفا به قد استولى على جوارحه حتى قال عنه الإمام الذهبي في السير كانت له مهمة في إقامة الجهاد وإبادة الأضداد وما سمع بمثلها لأحد في الدهر بينما كان صلاح الدين يعمل على بسط نفوذه في الشام كان غالبا ما يترك الصليبيين مرجنًا المواجهة معهم, وإن كانت غالبا لم تغب عنه حتميتها إلا أنه كان عادة ما ينتصر عندما تقع مواجهة معهم وكان الاستثناء هو موقعة " مونتجيسارد " ( 573هـ ) حيث لم يُبْدِ الصليبيون مقاومة فوقع صلاح الدين في خطأ ترك الجند تسعى وراء الغنائم وتتشتت فهاجمته قوات بولدوين السادس ملك أورشليم وأرناط وفرسان المعبد فهزموه إلا أن صلاح الدين عاد وهاجم الإمارات الفرنجة من الغرب وانتصر على بولدوين في معركة مرج عيون سنة ( 575هـ ) وكذلك في السنة التالية في موقعة خليج يعقوب ثم عقدت هدنة بين الصليبيين وصلاح الدين سنة ( 576هـ ).

إلا أن غارات الصليبيين عادت فحفزت صلاح الدين على الرد فقد كان أرناط يتحرش بالتجارة وبالحجاج المسلمين بواسطة أسطول له في البحر الأحمر فبنى صلاح الدين أسطولا من 30 سفينة لمهاجمة بيروت سنة ( 577هـ ), وعندما هدد أرناط بمهاجمة مكة والمدينة حاصر صلاح الدين حصن الكرك معقل أرناط مرتين في عام ( 1183م ) وعام ( 1184م ) ورد أرناط بمهاجمة قوافل حجاج مسلمين سنة ( 581هـ ) وفي عام ( 583هـ ) سقطت أغلب مدن وحصون مملكة بيت المقدس في يد صلاح الدين وبعد ذلك انتصرت جيوش صلاح الدين على القوات الصليبية في موقعة حطين في 24 من ربيع الآخر سنة ( 583هـ ) بعد المعركة سرعان ما احتلت قوات صلاح الدين وأخيه الملك العادل المدن الساحلية كلها تقريبا جنوبي طرابلس عكا, بيروت, صيدا, يافا, قيسارية, عسقلان, وقطع اتصالات مملكة القدس مع أوروبا.

صلاح الدين الأيوبي mk-library.com
معركة حطين

معركة حطين :

وفي النصف الثاني من سبتمبر عام ( 1187م ) حاصرت قوات صلاح الدين القدس ولم يكن بمقدور حاميتها الصغيرة الدفاع عنها فاستسلمت بعد ستة أيام وفي 27 من رجب سنة ( 583هـ ) فتحت الأبواب ورفعت راية السلطان صلاح الدين فوق القدس وعمل صلاح الدين القدس وسكانها معاملة أرقى وأخف بكثير مما عمل الغزاة الصليبيون أهلها حين انتزعوا المدينة من حكم مصر قبل ذلك بمائة عام تقريبا فلم تقع حوادث قتل وسلب وتدمير للكنائس وأدى سقوط مملكة القدس إلى دعوة روما إلى بدء التجهيز لحملة صليبية ثالثة لاسترداد القدس والتي عرفت بحملة الملوك والتي ضمنت ضمن ملكها ملك إنجلترا "ريتشارد قلب الأسد" ولكنها باءت بالفشل بعد مواجهات دامية مع جيش صلاح الدين لتنتهي بتوقيع الهدنة وعودة جيوش أوروبا مدحورة إلى بلادها.


صلاح الدين الأيوبي mk-library.com
حصار القدس

متى توفي صلاح الدين الايوبي ؟

توفي الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي عام ( 589هـ / 1193م ), وحين داهمه الموت قال : " لولا أن الموت أتاني ومنيتي قد حانت لجعلت جميع الدول الأوروبية تدين بالإسلام ".


إنه أحد أعظم أبطال الإسلام, أقبلت عليه الدنيا بزخرفها وزينتها فأعرض عنها أشد الإعراض رغبة فيما عند الله. حتى أن أهله بعد موته فتحوا خزانته الشخصية فلم يجدوا فيها مالا يكفي لجنازته.
توفي الناصر عن عمر يناهز 56 عاما بعد أن أمضى أكثر من 20 عاما راكبا على الخيل يجاهد في سبيل الله.

فرحم الله صلاح الدين الأيوبي الذي شغله الجهاد عن حج بيت الله الحرام وكان دائما يقول " إني أستحي من الله أن أضحك والمسجد الأقصى أسير ".

Post a Comment

أحدث أقدم