الأمير الغازي أرطغرل | مؤسس الــدولة العـثـمـانـيـة

صور ارطغرل, ارطغرل قيامة ارطغرل مسلسل قيامه عثمان بن ارطغرل ارطغرل مسلسل قيامة أرطغرل قيامة ارطغرل الجزء الثالث الحلقة 1 مدبلج facebook مسلسل ارطغرل مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الثالث مدبلج dailymotion مسلسل قيامة ارطغرل ارطغرل الجزء الثالث ارطغرل مدبلج ارطغرل مترجم صور ارطغرل قيامه ارطغرل حليمة ارطغرل مسلسل ارطغرل الجزء الثالث


هو مؤسس الدولة العثمانية التي حكمت ما يقارب من ستمائة سنة. إنه الأمير الغازي ارطغرل بن سليمان شاه القيوي التركماني  ومعناها بالتركية الرجل العقاب.

متى ولد ارطغرل

 ولد ارطغرل عام 1191 م وينحدر من القبيلة الأولى من قبائل اللأوغوز البالغة 24 قبيلة وأيضا أباه وأجداده هم أمراء وهذه العشيرة ومذهب القبيلة والأسرة هو الحنفي من أهل السنة والجماعة وغالبا ما يشار إلى ارطغرل و إلى ابنه عثمان وإلى مثلهما من سلاطين الدولة العثمانية باسم غازي أي مقاتل أو مجاهد في سبيل الله. رفع كلمة الإسلام. ووفقا لرواية التراث العثماني فإن أرطغرل وأتباعه دخلوا في خدمة سلاجقة الروم بعد وفاة والده.

حياة ارطغرل

كوفئ ارطغرل بالسيادة على بلدة سوغوت الواقعة على الحدود مع الإمبراطورية البيزنطية في ذلك الوقت وقد أدى ذلك إلى سلسلة من الأحداث التاريخية التي أدت إلى تأسيس الدولة العثمانية.

 لا توجد أي مصادر إسلامية أو بيزنطية معاصرة لارطغرل تتحدث عنه ولكن هناك تفاصيل مكتوبة عن حياة في السجلات العثمانية الأولى التي ترجع إلى القرن 15م ولكنها تبدو في نظر بعض المؤرخين أسطورية إلى حد كبير.

صور ارطغرل, ارطغرل قيامة ارطغرل مسلسل قيامه عثمان بن ارطغرل ارطغرل مسلسل قيامة أرطغرل قيامة ارطغرل الجزء الثالث الحلقة 1 مدبلج facebook مسلسل ارطغرل مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الثالث مدبلج dailymotion مسلسل قيامة ارطغرل ارطغرل الجزء الثالث ارطغرل مدبلج ارطغرل مترجم صور ارطغرل قيامه ارطغرل حليمة ارطغرل مسلسل ارطغرل الجزء الثالث

ارطغرل في حروب السلاجقة ضد المغول و البيزنطيين

شهد ارطغرل الجيشين مشتبكين أحدهما رافعا راية الإسلام فوقف على مرتفع من الأرض ليمتع نظره بهذا المنظر المألوف لدى الرحل من القبائل الحربية ولما أنس الضعف في أحد الجيشين وتحققا انكساره وخذلانه إن لم يمد إليه يد المساعدة دبت فيه النخوة الحربية ونزل هو وفرسانه مسرعين لنجدة أضعاف الجيشين.

وهاجم الجيش الثاني بقوة وشجاعة عظيمتين حتى وقع الرعب في قلوب الذين كادوا يفوزون بالنصر حتى هزمهم شر هزيمة علم ارطغرل بأن الله قيده لنجدة الأمير علاء الدين كيقباد الأول سلطان قونيا إحدى الإمارات السلجوقية التي تأسست عقب انحلال دولة ال سلجوق, كافأه الأمير علاء الدين على مساعدته له باقطاعه عدة أقاليم ومدن وصار لا يعتمد في حروبه مع مجاوريه إلا على ارطغرل ورجاله. وكان عقب كل انتصار يقطعه اراض جديدة ويمنحه أموالا حيث شارك ارطغرل في حروب السلاجقة ضد المغول وقام بهجمات على الاراضي البيزنطية ونتيجة لمساعدته سلاجقة الروم في حروبهم ضد البيزنطيين وقد لقبت قبيلته بمقدمة السلطان نظرا لوجودها دائما في مقدمة جيوش السلطان.

قام ارطغرل بعد ذلك بضم قرية سكود قرب كوتاهيا والتي أصبحت عاصمة الدولة العثمانية عام 1299م تحت حكم ابنه السلطان عثمان الأول وأصبح ارطغرل أحد الحكام المحليين الذين يعرفون بلقب "أوج بكي " أي محافظ الحدود الذين يعملون تحت سلاطين السلاجقة الموجودين في قونيا. وكانت إعداد القبيلة أيام ارطغرل حوالي 400 خيمة لا يحتمل أن يزيد عددهم على 4 آلاف شخص بما فيهم من النساء والأطفال وهؤلاء هم الذين كونوا نواة الدولة بالاضافة الى الذين انضموا لهم فيما بعد من التركمان الذين قدموا عندما اتسعت رقعة الاراضي التي فتحها ارطغرل خلال نصف قرن كامل.

كما اصبح من بين رعاياه مسيحيون روم نتيجة الفتوحات فاستطاع وضع الأساس لبناء الوطن ومهد الطريق للتحول من طور القبيلة إلى الدولة.

ارطغرل قيامة ارطغرل مسلسل قيامه عثمان بن ارطغرل ارطغرل مسلسل قيامة أرطغرل قيامة ارطغرل الجزء الثالث الحلقة 1 مدبلج facebook مسلسل ارطغرل مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الثالث مدبلج dailymotion مسلسل قيامة ارطغرل ارطغرل الجزء الثالث ارطغرل مدبلج ارطغرل مترجم صور ارطغرل قيامه ارطغرل حليمة ارطغرل مسلسل ارطغرل الجزء الثالث


سار ارطغرل في طريق المصلحين وأراد أن يعد قبيلته إعدادا محكما وأن يربيهم على القيم والمثل ويزرع فيهم الإيمان والعمل وينبت فيهم نبتة ستكون وارثة الظلال كثيرة الأثنان فيما بعد وكانت مساحة إقطاعي ارطغرل ما بين ألف إلى ألفي كيلومتر مربع إلى أن استطاع أن يوسع أراضيه خلال نصف قرن إلى 4800 كيلومتر مربع تقريبا.

ظل ارطغرل أمير منطقة حدود في خدمة السلاطين السلاجقة ووفقا للروايات التراثية استمر ولاء ارطغرل السلاطين السلاجقة المتعاقبين وأعلن ولاءه للسلطان غياث الدين كِيخْسُرو الثالث وقدم له هدايا وافرة. وبعد هذا التاريخ سلم ارطغرل قيادة قبيلة قاية إلى ابنه عثمان ثم توفي بعدها بأعوام قليلة.

كيف مات ارطغرل


 توفي ارطغرل غازي وعمره أكثر من 90 عاما ويوجد له قبر حاليا
قبر ارطغرل,   ارطغرل قيامة ارطغرل مسلسل قيامه عثمان بن ارطغرل ارطغرل مسلسل قيامة أرطغرل قيامة ارطغرل الجزء الثالث الحلقة 1 مدبلج facebook مسلسل ارطغرل مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الثالث مدبلج dailymotion مسلسل قيامة ارطغرل ارطغرل الجزء الثالث ارطغرل مدبلج ارطغرل مترجم صور ارطغرل قيامه ارطغرل حليمة ارطغرل مسلسل ارطغرل الجزء الثالث

في مدينة سكود بناه له ابنه السلطان عثمان غازي ابن ارطغرل.

وتختلف الروايات في تحديد تاريخ وفاة ارطغرل.

وقد جاء تصميم ضريح على شكل بناء مسدس الأضلاع تغطيه قبة
ويتم الوصول إلى قبر ارطغرل داخلها من خلال مدخل مستطيل الشكل

على جانبيه نافذتان بنيت جدران الضريح من صف من الحجارة يعلوه

 صفين من الطوب تم فتح نوافذ مستطيلة على جدران الغربية والجنوبية شرقية داخل الضريح.

وعندما توفي ارطغرل قام الأمير علاء الدين كيقباد الثالث بتعيين عثمان بن ارطغرل أصغر أولاد ارطغرل مكان والده وظل عثمان مخلصا للدولة السلجوقية حتى سقطت. فقام بتأسيس الدولة العلية العثمانية لتكون بداية لإمبراطورية جديدة سادت العالم لقرون عديدة تاليا.

زواج ارطغرل من حليمة

تزوج ارطغرل من حليمة خاتون ويقال أنه كان لها شأن كبير في مساعدة زوجها وفي إدارة شؤون القبيلة. وكان لأرطغرل ثلاثة أبناء إلا أن أشهرهم وأكثرهم تأثيرا في تاريخ الدولة العثمانية صاحب البروز والتأثير في خريطة العالم بأكمله السلطان عثمان غازي حيث سار على طريق والده في الجهاد ومقارعة الكفار وانتحل مثل أبيه لقب الغازي عملا بحديث من مات ولم يغزو ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق وأصبح اتخاذ هذا اللقب سنة نسل الخلفاء العثمانيين من بعده.

عثمان ابن ارطغرل

عهد ارطغرل ابنه عثمان إلى الشيخ إده بالي من نسل بني تميم كي يعلمه ويرشده طوال حياته ويربيه معنويا فكان عثمان يذهب إلى شيخه دائما باستمرار ويسأله الدعاء. اتفقت الآراء على أن عثمان غازي بن ارطغرل أصبح أميرا على القبيلة فتابع مسيرة أبيه في استمرار الفتوحات ضد البيزنطيين بدلا من التناحر مع قبائل التركمان المجاورة عقب سقوط الدولة السلجوقية فقام بإيصال مساحة الأراضي من بعد والده ارطغرل من 4800 كيلومتر مربع إلى 1600 كيلومتر مربع.

تأسيس الدولة العثمانية

وأسس عثمان غازي بن ارطغرل الدولة العثمانية في عام 1299 م وكان مركزها وعاصمتها مدينة سوغوت وقد سكت أول عملة في عهده.

 أوصى ارطغرل غازي ابنه عثمان بوصية طويلة قيمة يحثه فيها بضرورة الاهتمام بأولياء الله من العلماء ومنهم شيخه إده بالي. وهناك جزء صغير من تلك الوصية مكتوب الآن عند قبر ارطغرل وهو الجزء الذي يحثه فيه على عدم عصيان الشيء.

مسلسل قيامة ارطغرل


تم إنتاج مسلسل تركي باسم قيامة ارطغرل يسرد سيرته على خمس مواسم تجربة ارطغرل تجربة ثرية بطلا أخرج جيلا مميزا القوام الذي حافظ الأقوام كان نتاج تجربته خروج الإمبراطورية العثمانية العظيمة التي حكمت ما يقرب من 600 سنة.

ارطغرل قيامة ارطغرل مسلسل قيامه عثمان بن ارطغرل ارطغرل مسلسل قيامة أرطغرل قيامة ارطغرل الجزء الثالث الحلقة 1 مدبلج facebook مسلسل ارطغرل مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الثالث مدبلج dailymotion مسلسل قيامة ارطغرل, ارطغرل الجزء الثالث, ارطغرل مدبلج, ارطغرل مترجم, صور ارطغرل, قيامه ارطغرل, حليمة ارطغرل, مسلسل ارطغرل الجزء الثالث,

1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم